امانة مجلس الوزراء: أسعار المواد ستنخفض قريباً في الأسواق العراقية

قال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء الأربعاء، إن وزارة التجارة اتخذت إجراءات عاجلة للسيطرة على ارتفاع الأسعار الغذائية بالتزامن مع الأزمة العالمية، مؤكدا وجود خزين كاف للمواد الغذائية في المخازن العراقية.

وقال: أن “ارتفاع الأسعار جاء بسبب تلاعب من بعض التجار ضعاف النفوس، فضلا عن استغلال الاقبال الشديد على المواد الغذائية التي تسبق شهر رمضان”.

وأضاف “رصدنا ارتفاعاً في أسعار الزيوت والوقود بسبب العقوبات المفروضة على روسيا”، مبينا أن “وزارة التجارة اتخذت إجراءات عاجلة للسيطرة على الأسعار”.

وقال أيضا، “نطمئن المواطن بأن خزين المواد الغذائية كاف، وأن ما جرى هو نتيجة الإشاعات والتجار المسيطرين على السوق المحلية، حيث شكلت وزارة التجارة خلية أزمة وفرقاًَ للمتابعة، ورصدنا فرقاً بالأسعار وكان في المقابل حزمة إجراءات حكومية، وقد تنخفض الأسعار خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأكد أن “الإجراءات كانت عاجلة وآنية للسيطرة على السوق وكذلك وضعت إجراءات مستقبلية”، لافتا إلى أن “وزارة التجارة اطلقت يوم أمس الوجبة الأولى من السلة الغذائية الرمضانية، وخلال اليومين المقبلين ستنطلق السلة الثانية، وبعدها بأسبوع ستُطلق السلة الأساسية لشهر رمضان والتي ستحتوي قنينة زيت لكل فرد، ومواد أخرى”.

كما أشار إلى أنه “تم إطلاق تطبيق ضمن بوابة أور وهو تطبيق (راقبني)، بالتنسيق مع وزارة التجارة وأطراف أخرى، حيث يستقبل الشكاوى ومقترحات المواطنين، ووصلت شكاوى عبره واتخذت وزارة التجارة إجراءاتها ضد المخالفين عن طريق ورود شكاوى ضدهم عبر التطبيق”، موضحا أن “الشكاوى عبر التطبيق تؤخذ على محمل الجد”.

وبشأن منحة الطوارئ بين أنها “تستهدف 4 فئات وهم: المتقاعدين الذين يتقاضون أقل من مليون دينار، والموظفين الذين يتقاضون راتباً أقل من 500 ألف دينار، والمواطنين المشمولين بالرعاية الاجتماعية، ومعدومي الدخل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى