البيئة تحمل المواطنين مسؤولية العواصف الترابية

حمل مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي في وزارة البيئة، اليوم السبت، المواطنين مسؤولية زراعة الاشجار من اجل التخلص من حالة التصحر التي يمر بها العراق.

وقال المدير العام للدائرة امير علي الحسون ” إن العراق احد الدول المتأثرة في التغيرات المناخية الحاصلة في العالم وماحصل من اهمال للبنى التحتية خلال ٤٠ سنة الماضية جعل من البلد يكون عرضة لمضار التغيرات المناخية وارتفاع واضطراب في درجات الحرارة، مبينا ان “هناك اسباب جوهرية منها انحسار كميات المياه الواردة للعراق وشحة المياه وادى الى انحسار المساحات المزروعة والمساحات الخضراء والتجاوزات على المساحات الخضراء من قبل الاهالي وتحويلها الى وحدات سكنية”.

واضاف ان “عدم اكمال مشروع حقيقي ومتكامل بالاحزمة الخضراء للمدن الذي كان يفترض ان تتم ادارته بشكل جيد من قبل الحكومات الاتحادية السابقة والحكومات المحلية في المحافظات”.

وتابع ان “مشاكل التغيرات المناخية تحتاج الى جهد دولة وجهد مواطن على حد سواء في التقليل من مضار التغيرات المناخية الواجهة الاولى التي يجب ان يعمل عليها الجميع هو زيادة المساحات الخضراء والتشجير لتكون مصد لهذه العواصف الغبارية والسيطرة على الكثبان الرملية المتحركة في اطراف العراق لاسيما الجزء الغربي من البلاد باعتبار اغلب الرياح قادمة من هذا الاتجاه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى