بسبب انخفاض مياه نهر دجلة… اكتشاف مدينة في دهوك شيدت قبل 3400 سنة قبل الميلاد

أعلنت آثار دهوك اكتشاف مدينة تعود الى عصر الإمبراطورية الميتانية 3400 سنة قبل الميلاد اثر انخفاض مياه دجلة.

وقال مديرية الاثار في دهوك ” ان المدينة تسمى “زاخيكو” تم ذكرها في النصوص البابلية، وتضم قصراً والعديد من المباني والغرف، بالاضافة الى سور كبير، بحسب النصوص المسمارية، فضلا عن مركز حضاري مهم للإمبراطورية الميتانية بين عامين 1550-1350 قبل الميلاد”.

وقال الاثاري كرار الروازقي في تصريح لوكالة اون نيوز تعقيبا على الموضوع” خلال معرفتي بالأثار هذه مدينة أشورية من خلال الكتابات و العناصر عماريه و الفخاروثانيا الميتانين لم يظهورا في 3400 ق.م.

واضاف ” المدينة تدعى “زاخيكو” وان فريق مشترك من علماء الآثار من إقليم كُردستان وألمانيا اكتشف المدينة العريقة التي تعود إلى عصر الإمبراطورية الميتانية ٣٤٠٠ ق.م، في قرية كمونة التابعة لقضاء سميل غرب محافظة دهوك”.

من جانبه قال مدير دائرة آثار دهوك د. بيكس بريفكاني” ان الجفاف في العراق أدى لانخفاض مستوى منسوب المياه في بحيرة سد الموصل وكانت النتيجة اكتشاف المدينة، مبينا ” هذه المدينة التي تسمى “زاخيكو” تم ذكرها في النصوص البابلية، وتضم قصراً والعديد من المباني والغرف، بالإضافة إلى سور كبير، بحسب النصوص المسمارية التي عثر عيلها فريق البحث”.
وبين ” النتائج أظهرت أيضاً مركزاً حضارياً مهماً للإمبراطورية الميتانية بين عامين ١٥٥٠-١٣٥٠ قبل الميلاد، مشيرا” العمل بدأ في الموقع منذ عام ٢٠١٨، لكنه توقف بعد أن غمرته مياه سد الموصل، وفي العام ٢٠٢١ عاد الفريق إلى العمل إثر انخفاض منسوب بحيرة سد الموصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى