مجلس الوزراء يقر توصيات وزارة الصحة للسيطرة والحد من الحمى النزفية وداء الكلب وجدري القردة

قرّر مجلس الوزراء، إقرار التوصيات الصادرة من وزارة الصحة، للسيطرة والحد من الحمى النزفية وداء الكلب وجدري القردة، بحسب الآتي:
1. تأكيد وزارة الزراعة على:
• تنفيذ حملات الرش والتغطيس للحيوانات (الأغنام، والماعز، والأبقار) لمكافحة القراد (الناقل للفايروس)
• تهيئة خزين الطوارئ من المبيدات المستعملة بالرش والتغطيس في المستشفيات البيطرية في حال حدوث أي طارئ.
• فحص الحيوانات المستوردة إلى العراق وحجرها لحين تأكد سلامتها من الحمى النزفية.
• رفع وزارة الصحة تقارير دورية عن إجراءاتهم المأخوذة في الجانب الحيواني إلى الجهات المعنية للحد والسيطرة على المرض.
• إعطاء صلاحية أوسع لمديري المستشفيات البيطرية تمكنهم من شراء المواد الضرورية لتنفيذ الإجراءات الوقائية اللازمة في الجانب الحيواني.
• تأكيد منع استيراد الحيوانات بأنواعها كافة من الدول الموبوءة بمرض جدري القردة (بنين، والكاميرون، وجمهورية الكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وسيراليون، وليبيريا، والغابون، وساحل العاج، ونيجيريا، وجنوب السودان).
2. إصدار تعليمات عاجلة بمنح الذبح خارج المجازر، وإيجاد حلول بديلة عاجلة للنقص في عدد المجازر ومنع زيادة تفشي المرض، خصوصاً ونحن مقبلون على موسم الأضاحي.
3. تهيئة الجهات المعنية خزينا من (أدوية اللقاحات، والمستلزمات الطبية والمختبرية، الخاصة بالوقاية والسيطرة، وتشخيص وعلاج تلك الأمراض) تحسباً للأمور المستقبلية.
4. تأكيد السادة المحافظين كافة، لـ :
• السيطرة على حركة الحيوانات من وإلى محافظاتهم، وبإشراف المستشفيات البيطرية بعد تأكد خلوها من القراد الناقل للمرض، ومساندة القوات الأمنية ومنع الذبح خارج المجازر النظامية، مع تكثيف البيطرة، بمراقبة الحيوانات الجاهزة للذبح وفحصها في المجازر وتحديد أماكن بيع الحيوانات.
• تفعيل لجنة مكافحة الكلاب والحيوانات السائبة ومتابعتها، الواجب تأليفها برئاستهم أو من ينوب عنهم وعضوية دوائر (الصحة، والزراعة، والبيئة، والشرطة، والبلدية، والشركة العامة للبيطرة، بالإضافة إلى أمانة بغداد، في ما يخص محافظة بغداد)، استناداً إلى المادة (26) من قانون الصحة الحيوانية (32 لسنة 2013).
5. قيام وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني وقيادة عمليات بغداد والمحافظات، بمساندة فرق وزارة الصحة، لمتابعة ظاهرة الذبح العشوائي خارج المجازر النظامية، ومراقبة حركة المواشي بين المحافظات وانتقالها.
6. الإيعاز إلى شبكة الإعلام العراقي، لحث القنوات الفضائية والإعلامية، لتكثيف التوعية عن مرض الحمى النزفية وداء الكلب وجدري القردة وطرق انتقالها والوقاية منها.
7. حث منظمات المجتمع المدني كافة والقوى المجتمعية المخلصة ورجال الدين وشيوخ العشائر والمثقفين والنشطاء، إلى تحمل المسؤولية الوطنية والأخلاقية لتوعية المواطنين واتباع إرشادات المعنيين والمختصين من الوزارات ذات العلاقة، المعنية بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار تلك الأمراض والسيطرة عليها..
8. التأكيد على وزارة الإعمار والإسكان والأشغال والبلديات العامة وأمانة بغداد والمحافظات، لرفع النفايات المتراكمة، التي تكون بيئة ملائمة لتجمع الكلاب والحيواناات السائبة ونواقل وخوازن الأمراض الانتقالية الأخرى، التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث أوبئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى