في “سوريا” .. اتهامات أميركية لطيارين روس بـ”سلوك غير مهني” إثر احتكاكات عسكرية !

وكالات – اون انيوز  :

اتهمت “القيادة المركزية الأميركية”، طيّارين روس بالانخراط في سلوك غير آمن، خلال تفاعلهم مع طائرات أميركية من دون طيار، كانت تُنفذ مهمات ضد (داعش) في “سوريا”، بحسّب ما ذكره موقع قناة (الحرة) الأميركية.

إذ زعم قائد القوة الجوية في القيادة المركزية؛ اللفتنانت جنرال “أليكس غرينكويتس”، في بيان: “في وقتٍ سابق (الأربعاء)، في حوالي الساعة 10:40 صباحًا، انخرطت الطائرات العسكرية الروسية في سلوك غير آمن وغير مهني، أثناء تفاعلها مع الطائرات الأميركية في سوريا”.

تابع البيان ادعاءه أن ثلاث طائرات أميركية من دون طيار، من طراز (MQ-9)، كانت تقوم بمهمة ضد أهداف (داعش)، حينما بدأت ثلاث طائرات مقاتلة روسية في مضايقتها.

كما أضاف البيان: “وضد المعايير والبروتوكولات المعمول بها، أسّقطت الطائرات الروسية مشاعل مظلية متعددة أمام الطائرات بدون طيار، ما أجبر طائراتنا على إجراء مناورات مراوغة، بالإضافة إلى ذلك وضع أحد الطيارين الروس طائرته أمام (MQ-9) وشغّل هبة حارقة من المحرك، ما قلَّل من قدرة المشّغل على تشغيل الطائرة بأمان”.

نشرت القوة الجوية الأميركية تغريدة مرفقة بفيديو للتحركات الجوية الروسية. وقال الجنرال “غرينكويتش” إن: “هذه الأحداث تُعد مثالاً آخر على الأعمال غير المهنية وغير الآمنة من قِبل القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا، والتي تُهدد سلامة كل من القوات الأميركية والروسية”.

فيما حثّ “غرينكويتش”؛ القوات الروسية في “سوريا”، على وقف هذا: “السلوك المتهور”، والالتزام بمعايير السلوك المتوقعة من سلاح الجو المحترف حتى: “نتمكن من استئناف تركيزنا على الهزيمة الدائمة لـ (داعش)”.

في نيسان/إبريل الماضي، توجهت طائرتان حربيتان روسيتان لاعتراض مُسيّرة أميركية من طراز (ريبر أم. كيو-9)؛ في “البحر الأسود”، تحطمت إثر ذلك في البحر، وسبَّب الحادث توترًا بين “واشنطن” و”موسكو”.

حسّب مزاعم الموقع الأميركي، ازداد هذا النوع من الحوادث بين طائرات روسية وأخرى غربية في الأشهر الأخيرة، فوق “البحر الأسود”، وكذلك فوق “بحر البلطيق”، على خلفية النزاع في “أوكرانيا”.

إذ إنه في وقتٍ سابق من هذا الشهر، اعترض سلاح الجو البريطاني ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الروسية، كانت تُحلق بالقرب من المجال الجوي لـ (الناتو)، وفقًا ادعاءات صحيفة بريطانية.

كما أنه في نهاية آيار/مايو الماضي، أعلنت “موسكو” اعتراض: 04 قاذفات استراتيجية أميركية فوق “بحر البلطيق”، في حادثين مختلفين في غضون أسبوع. وأُرسلت أيضًا طائرات روسية لاعتراض طائرات فرنسية وألمانية وبولندية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى