البيتكوين يقفز والذهب يتراجع والدولار ينتعش مع بداية الحرب الروسية

ارتفع سعر بيتكوين (العملة الرقمية الأشهر في العالم) بنسبة 1.88% لتصل إلى 38.39 ألف دولار، بإجمالي قيمة سوقية سجلت نحو 728 مليار دولار.

وسجلت عقود برنت عند التسوية 99.08 دولار للبرميل، مرتفعة 2.24 دولار أو 2.31%، كما سجلت العقود الآجلة للنفط الأمريكي عند التسوية 92.81 دولار للبرميل، مرتفعة 71 سنتا أو 0.77%.

وقفز الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في نحو عامين وهوى الروبل الروسي لمستوى قياسي منخفض اليوم الخميس بعد أن أرسلت روسيا قواتها لتغزو أوكرانيا بينما فر المستثمرون من الأصول العالية المخاطر وأقبلوا على أصول الملاذات الآمنة.

وارتفع مؤشر الدولار 0.869%، متجها نحو تسجيل أكبر زيادة ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ مارس آذار 2020 عندما كانت الأسواق الأمريكية في براثن الموجة الأولى من جائحة كوفيد-19.

ووصلت العملة الخضراء إلى 97.740 مقابل سلة من العملات الرئيسية، وهو أعلى مستوى لها منذ الثلاثين من يونيو حزيران 2020.

وهبط الروبل الروسي 4.5% أمام العملة الأمريكية إلى 84.96 للدولار بعد أن سجل مستوى قياسيا منخفضا عند 89.986 للدولار.

يذكر انه ومن فجر الخميس، بدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية بعد 3 أيام من اعترافها باستقلال منطقتي “دونيتسك” و”لوهانسك” شرقي أوكرانيا، رغم تحذيرات دولية من ردود فعل قوية حال الإقدام على هذه الخطوة.

وتلا ذلك، سماع دوي انفجارات في عدة مدن أوكرانية بينها العاصمة كييف قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد ومن ثم دوت صافرات سيارات الإسعاف في أرجاء واسعة بالبلاد.

وفي كلمة متلفزة، أجاز بوتين عملية عسكرية خاصة في دونباس، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور، مؤكدا أن تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

وكانت أوكرانيا أغلقت الخميس مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية، فيما كتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر أن بلاده تواجه “غزوا كاملا”.

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مواطنيه على البقاء في منازلهم قدر الإمكان، قائلا: نحن أقوياء ومستعدون لكل شيء وسننتصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى