ابرز احداث اليوم الثاني من الغزو الروسي لأوكرانيا

واصلت القوات الروسية، الجمعة، تقدمها نحو العاصمة الأوكرانية كييف بعد أن أعلنت تدمير كافة أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، الخميس، فيما فرض الغرب عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمر بوتين.

وتستمر المواجهات على طول الحدود الأوكرانية مع روسيا، فيما تواصل القوات الروسية تقدمها نحو كييف.

في دونيتسك أفادت وحدة الدفاع الإقليمي باشتعال النيران في مستودع للنفط، نتيجة تعرض القوات الأوكرانية للقصف، ومركز دونيتسك لهجوم مدفعي ضخم.

وفي شبه جزيرة زيميني بالبحر الأسود، أكدت أوكرانيا أن جميع حرس الحدود الأوكرانيين لقوا حتفهم، فيما قالت موسكو إن 82 من أفراد الجيش الأوكراني في شبه الجزيرة سلموا أنفسهم.

ودوت صفارات الإنذار في لفيف غربي أوكرانيا، فيما أصاب صاروخ مطار في ريفن غربي البلاد.

وأكدت أوكرانيا وقوع معارك مع وحدات من المدرعات الروسية في مدينتَي ديمر وإيفانكيف الواقعتين على بُعد 45 و80 كيلومتراً شمال كييف، فيما أعلنت كييف، الجمعة، أن المدينة “دخلت في مرحلة دفاعية”.

بالتزامن مع استمرار القصف الجوي على كييف منذ، صباح الجمعة، يتواصل زحف الجيش الروسي نحو كييف من الجهتين الشرقية والشمالية الشرقية.

وأعلنت روسيا نجاح عملية “إنزال مظلي” في  تحييد جنود من الوحدات الخاصة الأوكرانية، والاستيلاء على مطار جوستوميل على مشارف كييف.

وقال مستشار للحكومة الأوكرانية إن الخطة الروسية تتضمن استخدام الدبابات لاقتحام كييف، مشيراً إلى أن “المدافعين عن كييف مستعدون بصواريخ مضادة للدبابات، قدّمها حلفاء خارجيون”.

فيما أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، تجميد الأصول الأوروبية التي يحتفظ بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته سيرجي لافروف.

وكان الرد الروسي ” بان روسيا سترد على العقوبات الغربية بعقوبات مضادة، وفرضت هيئة تنظيم الطيران المدني في روسيا منع كل الطائرات المرتبطة ببريطانيا من دخول مجالها الجوي.

كما قالت مؤسسة الفضاء الروسية إنها تعمل على تحليل العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاع الطيران، من أجل تحديد كيفية الرد عليها.

وعلى سياق متصل عرض الرئيس الأوكراني زيلينسكي، الجمعة، على نظيره الروسي بوتين الجلوس على طاولة المفاوضات.

ورد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالقول إن بلاده لن تعترف بحكومة الرئيس زيلينسكي لأنها تقوم بـ”إبادة جماعية ضد شعبها”، لافتاً إلى أن روسيا مستعدة للحوار بمجرد توقف الجيش الأوكراني عن القتال.

وفي وقت لاحق الجمعة، قالت روسيا إنها مستعدة لإرسال وفود إلى مينسك لإجراء محادثات مع أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى