باحث اقتصادي: ارتفاع اسعار الغذاء بنسبة 24% عالميا

اشارت العديد من التقارير العالمية الى ارتفاع اسعار الغذاء بنسبة 24‎%‎ يرافق ذلك الارتفاع صعود اسعار الوقود مما يضيف تكاليف اخرى تساهم في تفاقم تلك النسبة كارتفاع اجور النقل البري والبحري والجوي.
وقال الباحث في الشأن الاقتصادي هيثم الساهي
في تصريح له تابعته وكالة أون نيوز” لذلك من المرجح ان نرى نسب اعلى من ذلك التضخم العالمي، ولان العراق يعتمد على الاستيراد لسد اغلب الحاجات المحلية في سلة المستهلك فقد تعرض لانسياب مستويات متفاوته من التضخم المستورد الى البلاد رافق تلك المستويات تقليل قيمة الدينار امام الدولار لتصاب الدخول الحقيقة للافراد بعجز وفارق في تأمين نفس السلع والخدمات التي كان من الممكن شرائها بنفس تلك الدخول”.
واضاف” وبالتماشي مع ارتفاع سعر النفط والتي يرجح ان تستمر في الصعود في ضل الحرب الروسية والعقوبات المفروضة على اكبر مزودي اوربا بالطاقة فان امام الحكومة العراقية فرصة سانحة لمعالجة اثار تغيير سعر الصرف واعادة الروح الى الاقتصاد المحلي والاسراع باقرار الورقة المقترحة لوزير المالية والتي خصصت لمعالجة الضرر الذي لحق بالطبقة الفقيرة”.
وبين ساهي” ولأن العراق يعتمد سعر صرف ثابت والتضخم الحالي تضخماً مستورداً فلاتوجد خشية من زيادة الانفاق سواء الحكومي او الفردي على السلع النهائية”.
مضيفا” ان اقرب الحلول وانجعها خلال هذه الفترة القصيرة يتضمن زيادة رواتب المتقاعدين دون الرعاية الاجتماعية بنفس نسبة الزيادة بالتضخم والاسراع بتوزيع اراضي مبادرة داري وكذلك التنسيق مع وزارة التجارة ومتابعة توزيع الحصة التموينية وخصوصا خلال شهر رمضان وايضا منح الموظفين المدنيين من الدرجات السادسة فما دون زيادة في الراتب بنصف مقدار الزيادة في مستويات التضخم”، منوها الى” التركيز على تحصيل الايرادات غير النفطية وخاصة الگمركية منها وضرورة اعفاء بعض البضائع الاستهلاكية من تلك التعرفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى