مكتب السيستاني يصدر توضيحا هاما حول زكاة الفطرة

اصدر مكتب المرجع الديني الاعلى سماحة السيد علي السيستاني دام ظله الوارف توضيحا هاما حول زكاة الفطرة.

حيث اشار التوضيح الى ” ان مؤسسة العين مخولة من قبل سيدنا المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني ( دام ظلّه الوارف ) بإستلام مبالغ زكاة الفطرة لصرفها على الأطفال اليتامى بالعراق، وذلك إما بوضعها مباشرة في صناديق الصدقات الخاصة بالمؤسسة أو الدفع الإلكتروني .

واضاف البيان ” وحيث أنه يشترط في زكاة الفطرة أن تصل ليد الفقير أو الولي عليه قبل زوال يوم العيد ( أو قبل صلاة العيد لمن يصليها ) ، فإن ذلك يتحقق مع مؤسسة العين كونها تقبض بإذن الحاكم الشرعي ، الذي له الولاية على الأيتام و الفقراء ، فتبرأ الذمة الشرعية بمجرد دفع المبلغ للمؤسسة أو وضعه في صناديقها ” .

ونوه البيان الى ” وكون المؤسسة تقبض بإذن من الحاكم الشرعي ، فإنه يجوز دفع الزكاة للمؤسسة حتى مع وجود محتاجين في نفس البلد ، بل أن سيدنا المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني ( دام ظلّه الوارف ) قد أفتى للمؤمنين خارج العراق بجواز دفع زكاة الفطرة لمؤسسة العين خصوصاً ، لصرفها على الأطفال اليتامى بالعراق “.

واوضح البيان ” وقد ورد في المسألة 586 من المسائل المنتخبة أنه الأولى في زكاة الفطرة إعطاؤها للحاكم الشرعي ليضعها في موضعها وذلك يتحقق من خلال التسليم لمؤسسة العين أو الوضع في صناديقها “.

يذكر أن قيمة زكاة الفطرة في العراق ( 2250) دينار للشخص الواحد ، مع نية البدل عن الطحين حين الدفع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى