كيف نكون من انصار الامام صاحب الزمان

بقلم : حسن الجبوري 

قد ورد كثير من الأدعية لصاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف ومنها دعاء العهد ومن فقراته المباركة(اللهم اجعلني من انصاره واعوانه والذابين عنه والممتثلين لاوامره والمحامين عنه والسابقين الى ارادته والمستشهدين بين يديه ……الى اخر الدعاء،..) .
كيف نحول كلمات هذا الدعاء المبارك الى حقيقة واقعية وان لاتكون فقط باللسان وانما نجسدها باعمالنا وهل يمكن أن نصل الى درجة انصار الأمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف..
طبعا الروايات تنص على ان أصحاب الامام المهدي عليه السلام هم (٣١٣) ثلاثمائة وثلاثة عشر فهل يمكن ان اكون انا أو انت منهم لعل الامر صعب خصوصا ان العدد قليل مع كثرة العالم والموالين فكيف لي ان اكون أحدهم..
الجواب هو انه نعم يمكن ذلك وهو ان تطيع الله عز وجل وتسلم امرك له تسليما مع الإخلاص والصدق وترك الرياء والنية الصادقة والتوسل بأهل البيت عليهم السلام بان تتوفق لان تكون من انصار الامام صاحب الزمان عليه السلام فعندها يمكن ان تكون احد الأنصار أو الاعوان أو تكون في جيش الامام المهدي المنتظر عليه السلام..
ومثال على ذلك الحر بن يزيد الرياحي فبعد ان كان في جيش عمر بن سعد عليه اللعنة تحول في لحظات الى جيش الامام الحسين عليه السلام وقاتل معه وطلب من الامام الحسين عليه السلام العفو وقال له اني تائب فهل لي من توبه فقال له الامام نعم ان تبت تاب الله عليك وفعلا نال الشهادة والخلود في لحظات …فهكذا انت وانا ممكن ان تكون في جيش الامام المهدي عليه السلام مع الإخلاص والصدق .
فاذا كان الإنسان صادقا في نيته ولم يسعفه الحظ في حياته فقد يوفق ان يبعثه الله من قبره ليكون من انصار الامام المهدي عليه السلام وهذه حقيقة اكدها دعاء العهد نفسه وهي .
) اللهم إن حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتما مقضيا فاخرجني من قبري مؤتزرا كفني شاهرا سيفي مجردا قناتي ملبيا دعوة الداعي في الحاضر والبادي ….).
فعن ابي حمزة الثمالي عن الإمام الباقر عليه السلام عن أمير المؤمنين عليه السلام قال (فيا عجباه وكيف لااعجب من اموات يبعثهم الله احياءا يلبون زمرة زمرة بالتلبية : لبيك لبيك داعي الله قد اطلوا بسكك الكوفة قد شهروا سيوفهم على عواتقهم يضربون بها هام الكفرة وجبابرتهم واتباعهم من جبابرة الأولين والآخرين حتى ينجز الله ماوعدهم … .
فقد لاتصل الى مرتبة (٣١٣)الأصحاب ولكن قد تكون من انصار الامام الذين تكون أقل رتبة من الأصحاب وعددهم عشرة آلاف.
وعن ابي بصير عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنه قال ( من سره ان يكون من أصحاب القائم فلينتظر وليعمل بالورع ومحاسن الأخلاق وهو منتظر فان مات وقام القائم بعده كان له من الأجر مثل أجر من ادركه فجدوا وانتظروا هنيئا لكم أيتها العصابة المرحومة…. الغيبه للنعماني .
ولعل هذا الحديث وغيره يشجع روح الأمل والانتظار لمولانا صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى