ارتفاع اسعار السمك في ايام ومواسم معينة

ارتفاع سعر السمك في ايام ومواسم معينة

تقرير: ضرغام البياتي

اعتاد العراقيون على تناول السمك حيث تجد في الكثير من الأحيان موائدهم لا تخلو منه وخاصة أهل الجنوب لكثرة الاسماك الموجودة في شط العرب وتنوعها ومنها الگطان والشبوط والصبور والزبيدي وغيرها الكثير ودائماً ما تجد الإقبال على تناول السمك في مناطق وسط العراق يومي الأربعاء والجمعة.

يذكر بأن تجارة السمك في وسط العراق تعتمد على البحيرات الصناعية ونوع السمك هو الكارب.

ومن الملاحظ بأن اسعار هذه الاسماك ترتفع في اليومين المذكورين أعلاه لكثرة الإقبال عليها ويتراوح سعر كيلو السمك من ٣٠٠٠ آلاف إلى ٤٠٠٠ آلاف دينار طيلة ايام الاسبوع لكن يرتفع السعر للكيلو الواحد في يومي الأربعاء والجمعة ليصل إلى ٦٠٠٠ آلاف دينار.

وكالة (اون نيوز) بين بائعي الاسماك وتسألت عن سبب ذلك الصعود ليجيبنا احد باعة السمك ( سالم مطشر) قائلا “أن هذا الصعود في الاسعار خصوصا في يومي الأربعاء والجمعة هو نتيجة ارتفاع سعر السمك من العلوة ( مكان بيع الجملة) ولكثرة الطلب تقل الكمية ويرتفع السعر”.

اما (حيدر راهي) الذي هو الاخر بائع للاسماك فبين” الامر طبيعي ان تجد هناك تفاوت في الاسعار بين يوم واخر او موسم واخر فالامر عائد للعرض والطلب على السمك وهذا ما يدفعنا في كثير من الاحيان الى رفع او خفض الاسعار طلبنا للرزق ولتعويض بعض خسائر ايام الكساد”.

بينما أوضح احد المواطنين (محمد ساجد) الذي يعمل موظف في احد دوائر الدولة قائلا “اعتدت اني وعائلتي ان اخصص يوم الجمعة لتناول السمك حيث اني طيلة ايام الاسبوع اكون في عملي ويضيف” ان طيلة ايام الاسبوع سعر الكيلو لا يتجاوز ٤٠٠٠ آلاف دينار بينما اتفاجئ في يوم الجمعة بارتفاع السعر”.

اما المواطن (جاسم المالكي) وهو موظف لدى احد الدوائر الحكومية فقال” اعتقد ان اسعار الاسماك ارتفعت كما ارتفعت بقية السلع الغذائية الاخرى في الاونة الاخيرة وتفاوت الاسعار هذا ما هو الا وضع طبيعي لما نشهده من فوضى في كثير من اسعار السلع الضرورية الاخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى