الزراعة خير صناعة

هذه بلادي وهذه خيرات ارضي التي منحها الله تعالى لأرض العراق وكما هو معروف بأن حيوية الأرض بوفرة المياه والسعي بالعمل من أجل حصاد ما تخرجه اكباد الرمال المفعمة بحبات الطين الزكي……

العراق معروف بزراعة مختلف المحاصيل التي تكون منها موسمية ومنها على مدار السنة وللمزارع العراقي قصص وأحاديث مستمرة باستمرار اختلاط عرق جبينه مع ذرات تربة مزرعته…..

يقول ابو محمد وهو مزارع من مواليد ١٩٥٦ مدينة العظيم في ديالى(لوكالة اون نيوز) “يقول منذ نعومة اظافري وانا اعشق ارضي هذه ومزرعتنا العامرة بالحب والمودة وكنت دائما ومنذ الصباح الباكر اخرج من دارنا التي هي في داخل المزرعة مع أبي وأبدأ بالعمل البسيط مع أبي الذي كان يزاول الزراعة في المزرعة والقيام بالأعمال الخاصة وكنا نقوم بزراعة كافة المحاصيل والخير وفير”.

فيما بين ابو فلاح ” الخير كثير بهذه الأرض لكن حالياً ليس كما كان في السابق فنعاني من شحة المياه وغلاء انواع السماد وابتعاد الكثير من المزارعين المحليين عن مهنة الزراعة بسبب تنافس المحاصيل المستوردة مع المنتوج المحلي……!!!!!!!…..”.

اما المزارع كاظم نعيم فقد ناشد الجهات المسؤولة قائلا ” من الضروري الاهتمام بالزراعة لأنها مصدر حيوي للبلد وما دام نهري الفرات ودجلة يجريان بإذن الله تعالى فإن الخير يعم الجميع، ولكن نأمل من الجهات التي تختص بالزراعة ايلاء الاهتمام الواسع بهذه الشريحة من المزارعين والفلاحين”.

والصورة المرفقة من مزارع الرقي في منطقة العظيم حيث يمتاز هذا النوع بالطعم الحلو والحجم الكبير….. حفظ الله العراق وشعبه الصابر.

تقرير : ضرغام البياتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى